طريقة الزراعة المائية 2020
1
طريقة الزراعة المائية

طريقة الزراعة المائية

طريقة الزراعة المائية,يرجع مصطلح الزراعة المائية  إلى اللغة اليونانية، حيث انها  تعني كلمة هيدرو (hydro) الماء، وكلمة بونوس (ponos) العمل، وبالتالي يمكن تعريف الزراعة المائية علي انها عملية زراعة النباتات داخل الماء دون تربة، إذ يُزوّد الماء في هذه العملية بالمُغذّيات اللّازمة والضرورية لنموّ النبات، ويقوم العلماء بأستخدام المختصّون أسلوب الزراعة المائية حالياً للتعرف علي هذه العناصر الغذائية، ودورها المهم في نموّ النبات وتطوّره، ويتم ذلك عن طريق إضافة أنواع مُعيّنة من المعادن إلى الماء المقطّر بكميات محدّدة، ثُمّ بعد ذلك إزالة كل معدن على حِدة لمعرفة دوره، وهي طريقة قديمة استُخدمت منذ أكثر من ألفي عام.

استنادا لبعض الأدوات المائية المميزة يمكنك الان عمل نظام مائي زراعي مميز تستند عليه

فوائد الزراعة المائية

تحتوي الزراعة المائية علي الكثير من الفوائد والمزايا ومنها:

  • الزراعة المائية في المنزل مصدر للدخل:حيث توفر الزراعة المائية العمل للكثير من الشباب والصيادين,حيث انه منتجي الأسماك يستخدمون الخزانات والأقفاص ليضعوها داخل المحيطات ليقوموا بصيد الأسماك.
  • مصدر غذائي للبشر والكائنات الحية:تعتبر الزراعة المائية من أفضل الحلول لتلبية طلبات جميع انواع الاسماك المختلفة للأشخاص,ويكون ذلك عن طريق تربية الكائنات البحرية,حيث حينها يتم ضمان توفير جميع الكمية التي يحتاجها المستهلكين.
  • المساهمة في حل مشكلات المخلفات:حيث تقوم عملية الزراعة المائية على إعادة استخدام والعمل علي تقليل مخلفات المواد التي تكون لها أهمية وفوائد كبيرة جدا لتربية الأسماك.

اجهزة الزراعة المائية

تحتوي الزراعة المائية عدد كبير جدا من الأجهزة التي يمكن استخدامها في الزراعة المائية,وتساعدك هذه الاجهزة بشكل كبير علي قياس نسبة الاملاح الموجودة في التربة وهي تعتبر من الاشياء المهمة التي يجب عليك ان تعرفها,وهناك بعض الاجهزة الاخري التي تساعدك علي استضافة النباتات بطريقة صحيحة.

انواع الزراعة المائية

طريقة الزراعة المائية لبعض النباتات هناك العديد من انواع الزراعة المائية المختلفة عن بعضها البعض,حيث نجد انواع تزرع في ركائز مثل الصوف الصخري وهناك انواع اخري تصنع داخل النظام المائي,ومن المحاصيل التي التي تزرع داخل الوسط المائي بشكل سريع مثل:

  • الخس يعتبر من المحاصيل التي تجود في الزراعة بدون تربة.ولان نظام الجذر الضحل مثاليا لهذا النظام ، فهو لايتطلب تغيير محلول المغذيات بإستمرار.
  • السبانخ من الخضروات الورقية التي تزدهر في النظام المائي. خاصة عند المحافظة على محلول المغذيات عالي الأكسجين.للحصول على سبانخ أجود وأحلى ؛يجب زراعتها في. درجة حرارة تتراوح بين ٦٠_٧٢ درجة .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

X