مشاكل الزراعة المائية

مشاكل الزراعة المائية

مشاكل الزراعة المائية

 

السلام عليكم زوار موقع هيلث بلانت الكرام كنا تحدثنا عن مميزات كثيرة للزراعة المائية يمكنك الاطلاع عليها من هنا
اليوم  نتحدث عن عيوب ومشاكل الزراعة المائية ,تعرف الزراعة المائية علي أنها الزراعة التي يتم استخدام الماء فيها بديلا للتربة كوسط للزراعة,وتحتوي هذه المياه علي عدة عناصر غذائية مهمة التي يحتاجها النبات في النمو,وتأتي هذه العناصر عن طريق الاسمدة الصناعية او المحاليل,وايضا تأتي بعضها من المياه القادمة خلال احواض الاسماك العذبة,وتعتبر الزراعة المائية من اكثر الطرق الزراعية الدائمة,وبرغم ذلك لديها بعض المشاكل ,العيوب والسلبيات.

مشاكل الزراعة المائية (سلبيات)

برغم اهمية الزراعة المائية للتربة,ولكن لديها بعض السلبيات التي يجب ان يدرسها الشخص قبل استعمالها ومن هذه السلبيات.

  • تؤثر الزراعة المائية علي انواع الاسماك البرية,حيث انها تقوم بتقديم الاسماك البرية لأسماك المزارع كنوع من الغذاء لهم ومن انواع اسماك المزارع (سمك السلمون),وتعارض بعض الناس مع هذه العملية حيث انهم قالوا بأن هذه العملية تحتاج كمية سمك برية اكثر من المتاحة,لاطعام سمك السلمون المخصص للاستهلاك التجاري.
  • من عيوب الزراعة المائية انها مرتفعة التكاليف في انشائها,مقارنة بالزراعات التقليدية الاخري,ولكن في بعض الاحيان يستطيع الشخص بتعويض هذه التكاليف الكبيرة عن طريق زيادة كميات الانتاج.
  • قد تؤدي الزراعة المائية الي بعض الخطورات للاصابة بعدوي مرضية,حيث اذا حدثت اي عدوي تصيب الماء قد تؤدي الي اصابة جميع النباتات الزراعية,ولا يستطيع الشخص حينها السيطرة عليه.
  • يجب توفير خبرات المطلوبة والتقنيات العلمية لادارة مشروع الزراعة,حيث يجب علي العاملين في هذا المجال معرفة التقنية الفنية الجيدة,ليستطيعوا ادارتها بشكل مناسب وناجح.
  • يجب العمل علي استمرار ومتابعة المحاصيل,حيث انه اذا حدث اي تغيير في النظام,حيث يجب ان يدركه العامل في اقرب وقت حتي لا يتم التأثير بالسلب علي المحصول,حيث اذا لم يتم متابعة المحصول سيتم خسارة المحصول بأكمله مما يؤدي الي خسائر كبيرة.
  • يجب ان يكون هناك مصدر للماء والكهرباء ثابتا,حيث ان نظام الزراعة المائية يعتمد بشكل اساسي علي تواجد الماء الدائم,لذلك يجب توافر مصدر مستمر وثابت للمياه ليقوم بتعويض الناقص من عملية تبخير المياه,ومن المهم ايضا توافر مصدر دائم للكهرباء لعمل المضخات لعملية تدوير المياه بأستمرار,وتستعمل في بعض الاوقات لتبريد البيوت المحمية,وتوفير الاكسجين اللازم للنباتات.
  • ولكن بالرغم من جميع المشاكل والعيوب التي تناولناها معكم الا ان هذا النظام يعتبر من اكثر انواع الزراعة نجاحا ومجديا في الاقتصاد,وهو من افضل الانواع للبيئة والانسان.
  • يجب توافر الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في نظام الزراعة المائي.
  • ارتفاع كبير في انشاء البنية التحتية اللازمة لتوفير عملية الزراعة.
  • يمكن أن تصبح هذه الحدائق أيضًا عرضة لانقطاع التيار الكهربائي ؛ في هذه الحالة سوف تجف النباتات ، و يجب أن يتم تزين الحديقة يدويا.

 نظام الزراعة المائية

هناك بعض الخطوات اللازمة التي يجب ان يقوم بعملها الشخص ليستطيع عمل نظام مائي,وسنعرض لكم هذه الخطوات الان وهي.

  • يجب اختيار انسب موقع لأجل عمل تثبيت النظام ,سواء كان علي السطح او مكان اخر,ويجب اختيار انسب طول للانابيب المستخدمة للموقع التي سيتم عمل النظام الزراعي فيه.
  • الاهتمام بتركيب عدد مناسب من الانابيب اذا قمنا بأختيار النظام الافقي,حيث نقوم بتوصيل نهاية كل خط من خطوط الأنابيب بداية الخط التالي,عن طريق استخدام الوصلات البلاستيكية المناسبة.
  • نقوم بعد ذلك بربط بداية هذه الخطوط بالمضخة,التي تقوم بالعمل علي نقل المياه الي خزان الماء المليء بالعناصر المغذية,ويجب ان يوضع الخزان في مستوي اعلي من الانابيب.
  • القيام بوضع الكميات المناسبة من الحصي نقوم بتثبيت الاشتال الزراعية في الاواني التي تستخدم للزراعة,ثم يتم نقل هذه الاواني المجهزة الي مواقعها المختلفة داخل فتحات الانابيب العلوية.
  • العمل علي تبديل المياه في النظام الزراعي في حدود مره او اثنين في كل أسبوع,لنضمن عدم انتشار وتكاثر الأملاح علي الجذور النباتية بسبب تركيزها في ماء الري,وبالإضافة الي ذلك رفع محتوى المياه من المغذيات المناسبة.

تحدثنا عن مشاكل الزراعة المائية بسبب قلة وعي البعض لكن مع مؤسسة هيلث بلانت يمكنك الان طلب دراسة جدوى مشروع زراعي متكامل باسعار مميزة حتي تتخطي مرحلة المشاكل ان شاء الله  

نقدم لكم جميع الاستشارات كما نقوم بعمل دراسة جدوي مٌتكاملة كما نقوم بعمل رسم معبر عن المكاسب في المستقبل ان شاء الله اطلب الان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

القائمة الرئيسية x
X